منتدى الإعلام العربي – دبي 2013

منذ انطلاق الدورة الاولى لمنتدى الاعلام العربي سنة 2001 تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في دبي فان النتدى يحرص جليا على تبني نهج فكري و موضوعي واضح على مدار رحلته التي جاوزت العقد من الزمان بعامين. و قد تمكن خلال تلك الرحلة من الاسهام بدور ايجابي مؤثر في واقع صناع الاعلام العربي تحديدا عبر توفير ارضية خصبة للنقاشات الموضوعية و التدفق الفكري الصافي الواضح.

ان دورة هذا العام 2013 فان المنتدى يسعى جاهدا لتوفير ارضية خصبة لصناعة الاعلام العربي وتعزيز دورها كأداة لبناء مستقبل مهني عبر تأصيل قيم النزاهة و المصداقية في الطرح و التناول. م وذكر كل مسببات التي ادت الى تشويه صورة اللاعلام العربي في ظل الظروف الراهنة.

وفي ظل الاوضاع السياسية الاستثنائية التي يمر بها العالم العربي وجد اهل المهنة انفسهم في مواجهة مباشرة مع العديد من التحديات التي لم يكن هناك بد من جلبها للمنتدى، لاخضاعها لحالة دقيقة من التمحيص و التفكيك و الدراسة بقصد الاقتراب من طبيعة المشكلات التي تمثل تحديات للاعلام العربي.

أفتتح المنتدى سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي على مدار يومين متواصلين 14و 15 من شهر ايار 2013 متضمنا الكثير من المواضيع الحساسة التي تمس مباشرة الواقع العربي و كان من ضمن المتحدثين الشيخ احمد الطيب شخ الازهر الجليل و الذي ذكر الكثير من المواضيع المهمة المتعلقة بواقع الاسلام الحالي و قنوات الفتاوى الخطرة و التي تدعوا الى التفرقة و العنصرية و الطائفية.

اما السيد نبيل العربي رئيس الجامعة العربية فقد كانت لكلماته محورا خاصا عن الواقع الحالي للنظام السوري و كيف كان تعامله مع قرارات الجامعة العربية قبل رفع القضية الى مجلس الامن الدولي.

اليوم الاول للمنتدى تضمن العديد من الجلسات المهمة و الغنية بالنقاشات و الاراء و المحاور فقد كانت هناك يويما ما لايقل عن 4 جلسات حوارية تبدأ من الساعة 9 صباحا و تنهي في الساعة 5 مساءا.

كانت من بين الجلسات المهمة هي ( الخبر في زمن الطفرة الرقمية) و كان يدير الجلسة الاعلامية (ملاك جعفر) إعلامية في قناة بي بي سي العربية و كان النتحدثون هم (ريما المكتبي- مراسلة قناة العربية و ثائر سوقار – مدير الاستراتيجيات الرقيمة لقناة سكاي نيوز العربية و سامية الخول –محررة رويترز و ظاغن شاهين – المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للاعلام ورئيس تحرير جريد البيان و نادية ابو مجد – مديرة تحرير غرفة الاخبار لقناة مصر العربية) وقد تناولت هذه الجلسة الدور الكبير لللاعلام الرقمي و الاجتماعي في تغطية الاخبار و الاحدا عبر الانترنت و كيفية التحقق من صحتها و كيف تحول المواطن البسيط الى صحفي متمرس في نقل الفديو و الصور و الاخبار. كانت الااراء متفاوتة ما بين تشجيع الاعلام الرقمي و التقليدي و دورهما في تغطية الاحداث بشكل مستمر.

20130514_081055

اما الجلسة الثانية كانت تحت عنوان ( الانفتاح على العصر الرقمي : الواقع و التحديات) حيث نلقش الكثير من القضايا الفكرية المهمة المترابطة مابين الاعلام الرقمي و التقليدي وكيف كان للانترنت الدور الاكبر في تغطية احداث الربيع العربي. وكانت الجلسة بادارة الاعلامية زينة صوفان و التحدثون كانوا سمير الحصني – استاذ الصحافة بكلية ميك للصحافة والاعلام الجديد ومها ابو العينين مديرة اتصالات و العلاقات العامة لجوجل الشرق الاوسط.

اما الجلسة الثالثة لليوم الاول فقد كانت تحت العنوان (الإعلام الألكتروني— سلطة من دون مسؤولية).

ناقشت هذه الجلسة العديد من الامور في تاريخ الاتصالات لانها اصبحت تنشر بدون مسؤولية تذكر. اتخذت العديد من الدول العربية كتونس و الاردن و مصر و السعودية والامارات خطوات استحدثت فيها قوانين و تشريعات منظمة بعد ان لوحظ ان النمو المطرد في أعداد المواقع الالكترونية في الانترنت صاحبته تجاوزات عديدة ، حيث تم استغلال الخصوصية التي توفرها الوسائل الالكترونية في تصفية الحسابا الشخصية و كما لوحظ بان المحتوى العربي على الانترنت مليء بالثرثرة و في الوقت نفسه فقير من حيث الافكار و المعلومات.

اللغة العربية تواجه منذ سنوات عديدة تحديات صعبة في مختلف المجالات و الاستخدامات. ولم يسهم العرب خلال العقود الماضية في الحفاظ على مكانة اللغة العربية بين اهلها. مما سمح بطغيان لغات وثقافات اخرى. و بعكس امم ثانية عملت على صون لغتها نظرا لارتباطها بالهوية. فان هناك اتجاها في الوطن العربي لقبول لغات اخرى و اعتمادها ليس فقط في مجال العمل و لكن في التخاطب و التواصل اليومي لتبرز ظاهرة جديدة تسعرف اليوم بالـ “الأربيزي”.

وقد تمت مناقشة المحور اعلاه من خلال جلسة خاصة كانت بإدارة بروين حبيب – إعلامية في مؤسسة دبي للإعلام تحت عنوان ( مذبحة الضاد: الإعلام شريكا).

ومن اهم الجلسات التي ناقشت الامور المتعلقة برهبة الغرب ازاء الدين الاسلامي كانت تحت العنوان (الإسلاموفوبيا: هل يصحح الإعلام إدراك العرب و الغرب). و كان محاور الجلسة حول الرهاب من الاسلام و كيف اصبحت حالة نفسية وفكرية و مزمنة من المتخيل الغربي حول الاسلام و المسلمين، و التي تعود اصولها الى الازمنة القديمة، حيث تكونت لدى البعض صورة نمطية عن الاسلام كمرادف للعنف و الكراهية. وقد مرت هذه الظاهرة بالعديد من ال محطات و المنعطفات التاريخية وزادت تاثيرها خلال العقود الاخيرة.

ومن الجلسات المهة ايضا كانت جلسة (الاعلام الساخر ، هل تتسع له صدور العرب؟) حيث تمت استضافة المقد المصري الساخر باسم يوسف و نوقشت خلال الجلسة كيفية ادارة هذه البرامج الساخرة و تاثيرها على المجتمع و كيفية اسقبالها من قبل الرورساء و الحكومات و كانت مداخلات الحاضرين ساخنة جدا حول بين رافض و مؤيد لمثل هذه البرامج.

20130514_080852

و لم تنسى المنتدى نصيب سوريا و احداثها ودور الاعلام في تغطية الاحداث فقد خصص لهذه القضية جلسة حوارية خاصة تحت اسم (سوريا-مابعد عشر سنوات من الان) برعاية قناة سكاي نيوز العربية و بادارة الاعلامي ماجد الخطيب من قناة سكاي نيوز. وقد تمت مناقشة الازمة السورية من البداية الى اليوم و اخذ وجهات نظر حول سوريا لعشر السنوات القادمة وكيف سوف يكون الوضع مع المجتمع العربي و الدولي.

اما (اهل الفن في حلبة منافسة مع اهل الاعلام) فقد كانت من اروع الجلسات و سخونة حيث استضافت الاعلامية المصرية وفاء الكيلاني كل من الفنانة الاماراتية أحلام و المطربة المصرية أنغام و المطربة التونسية لطيفة و الممثل المصري هشام سليم و الناقد التلفزيوني المطرق طار الشناوي . بدأت الجلسة بسلسلة ساخنة من الاسئلة حول الفانين الذين توجهوا لتقديم برامج سياسية و منوعة على شاشات الفضائية بدافع الشهرة ام بدافع الربح المادي؟ وكانت لأحلام النصيب الاكبر من الاجوبة و المداخلات من الجمهور و بدات مسارات الجلسة تتجه نحو تبادل بعض الاتهامات مابين الجمهور و الفنانين الا ان تم السيطرة مرة اخرى على محاور الجلسة.

نهاية المنتدى كانت عظيمة حيث بدأت حفل توزيع الجوائز على الفئزين بجائزة الصحافة العربية 2013 من خلال مراسيم فخمة.

Advertisements
بواسطة Qais Qazaz

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s