سؤال محير

اليوم و انا اشاهد التلفاز و انتقل من محطة الى محطة و من فضائية الى الاخرى كي ابحث عن ما اقضي به الوقت الذي امتلكه موقت راحة من بعد يوم صوم طويل و كتابة المواضيع الكثيرة و الدخول في نقاشات و كثيرة و لكن لم اجد ما يفرحني او يشعرني بالراحة حيث كنت اشاهد مايدور في العالم العربي و بلدان المسلمين من ويلات و حروب و ثورات و انتفاضات و اعتقالات و قتل و دمار و قد راودني عدة اسئلة و افكار عن كل هذا و كان من اهم الاسئلة التي دارت في دماغي و بحثت عن الاجابة ما بين الفضائيات و مواقع الانترنت و حتى عمو كوكل الذي يعتبر المجيب و الحلال لكثير من التساؤلات و لكن لم اعرف ياترى هل السؤال الذي يدور في ذهني هو من عشر اغبى اسئلة في العالم؟ ام هل بانني انا الغبي الذي لاافهم مايدور حولي؟ ام هماك من يخفي الحقائق من امام انظارنا كي نعيش في هذه الدوامة التي نحوم حولها؟ لذا قررت ان اقلد برنامج من سيربح المليون فقمت بالاتصال بصديق و الذي انا اعتبره من المقربين لي و يحمل كمية كبيرة من المعلومات و متابع جيد للاحداث المحلية والعربية والعالمية و لديه الكثير من الاراء الذي يقدمه لعديد من المواقع المشهورة على الانترنت و بالفعل استضافني هذا الصديق في بيته و كما هي الضيافة العراقية الاصيلة و خاصة في ايام الشهر المبارك و قد قدم لي مشروب التمر هند البارد مع الفواكه الطيبة و بعد الجلوس و السؤال عن الاحوال الطبيعية لم اجد نفسي الا امام سؤال مفاجئ و محير لماذ كل هذا؟

قلت له يا سلام يا  صديقي فانني قد اتصلت بك من اجل ان توضح لي هذا بالفعل فانني اثق بخبرتك السياسية و متابعاتك اليومية للاحداث فهل لك انت ان تفسر لي ما يدور الان و لما كل هذا؟

فقال باللهجة العراقية (والله ياصاحبي بين الحانة و المانة ضاعت لحانه) فقلت له هل لك ان توضح لي الامر اكثر؟

قال والله ياصاحبي اني لو كنت ادري حقيقة ما يدور حولنا كان هسه اني عضو بالبرلمان العراقي لان اني كل ما احاول ان افسر الاحداث شكل عقلاني اطلع بالاخير ابنتيجة كلش مهمة و هي بان اني صدك غبي لان داضيع وقتي على شي غامض ما اعرف اول من اخره بس اكو فت نتيجة كلش مهمة ما اعرف هو هذا اللي دايصير و اللي اتدور عجلة الاحداث احس بان الشعوب العربية قامت بتوعية نفسها لان صاروا يحسون بان الطغاة اللي بالحكم ما يقدمون اي شي غير الدمار و النهب للبلد بس بصراحة اني ما مقتنع اهوايه ابرئي هذا لان احس اكو شغلة اكبر من كل هذا و لكن ما معقولة اتظل غامضة الى ابد الابدين لابد ان يجي يوم و نكتشف حقيقة الاحداث بس بعد ايش (بعد خراب البصرة)

طيب السؤال اللي اني اريد افهمه هو ليش البلدان الفقيرة وبلدان العالم الثالث هاي الاحداث تدور بها؟

طبعا و جدت نفسي امام سؤال اخر و الذي هو غريب بنوعه فقلت له والله يا اخي انني لا اعرف اية اجابة عن هذل=ا السؤال سوى انني ارى ما يحدث و انني ارى بان الدم البشري قد اصبح من ارخص ما يمكن في الفتك و القتل فقال لي ايضا باللهجة العراقية الجميلة صديقي اني اريد انصحك نصيحة جميلة تتقبلها من صديقك و اخوك لا تحاول ابدا ان تفهم اي شي لانك راح توصل لطريق مغلق او راح توصل لنفق طويل و مظلم مليء بالوحوش البشرية الضارية و راح اتروح حياتك مثل البولة بالشط و اللي اريد ان اوجه الها لاتحاول تحتك اهوايه بالواقع لان الواقع لايولد غير المواقع و حاول ان يكون تفكيرك محصور باليوم فقط طبعا انني رفضت هذه الفكرة رفضا تاما لانني انسان و الانسان ملزم بان يفكر وان يكتشف نايدور حوله حتى ان ادى الامر بالتضحية بالقليل او الكثير من اجل ان يفهم و في نهاية الجلسه رجعت الى منزلي محملا بالكثير من الاسئلة المحيرة الاخرى و ما ان فتحت التويتر و قمت بعمل بعض التغريدات و جدت صديقي الذي كنت عنده قبل قليل قد بعث لي بتغريدة جميلة جدا يقول فيها يا صاحبي لا تقل بان لي (هم كبير و انما قل بان لي رب كريم)

و هنا توقف كل الافكار و الاسئلة وقلت في نفسي لما لا اخذ رائي اصدقائي و قرائي لربما يستطيعون هم الاجابة عن هذا السؤال

لماذا كل هذا؟

بواسطة Qais Qazaz

اترك رد

