أبرزها الانسحاب الأميركي واتهام الهاشمي وطلب الرئيس مليوني دولار “العرب اليوم” يرصد أهم الأحداث السياسية في العراق خلال العام 2011

شهد العام 2011 العديد من الأحداث على المستوى السياسي الداخلي في العراق، والتي غير البعض منها شكل العملية السياسية. ومن أهم تلك الأحداث بالطبع الانسحاب العسكري الأميركي من البلاد، وكذلك اتهام نائب رئيس الجمهورية طارق الهامشي بـ”دعم للإرهاب”، فضلاً عن الكشف عن وثيقة صادرة من ديوان رئاسة الجمهورية، تُظهر أن الرئيس جلال الطالباني طالب وزارة المالية بصرف مبلغ مليوني دولار؛ لتغطية نفقات سفره إلى الولايات المتحدة الأميركية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
“العرب اليوم”، تابع مسار العملية السياسية في العراق منذ بداية العام الحالي، وحاول رصد أهم الأحداث التي وقعت بحسب تواريخها وخرج بالحصيلة التالية.


بدأ العام الحالي بتظاهرات، اجتاحت جميع المدن العراقية، طالب بعضها بإسقاط الحكومة، والآخر أكد على ” ضرورة تحسين الخدمات، والقضاء على الفساد المالي والإداري، ومحاسبة المقصرين”، ما أدى لاحقا إلى تفعيل الوزارات، وإقالة واستقالة محافظين ومسؤولين محليين. وقد شهد نهاية العام 2011 استكمال انسحاب القوات الأميركية من العراق، وفق الاتفاقية الأمنية، فيما شهد مطالبة بعض المحافظات بإقامة أقاليم إدارية واقتصادية منفصلة.
25 شباط/ فبراير: شهد العراق تظاهرات جابت أنحاء البلاد، تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة، وقد نظم هذه التظاهرات شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، وعلى إثرها قدم محافظ البصرة عبود شلتاغ استقالته من منصبه في نفس اليوم.
27 شباط/ فبراير:قدم محافظ بابل السابق سلمان ناصر الزركاني استقالته؛ تلبية لمطالب المتظاهرين الذي أكدوا على ضرورة إقالته، وتحسين الخدمات، وتوفير مفردات البطاقة التموينية، وفي نفس التاريخ أمهل رئيس الوزراء نوري المالكي، الوزارات ومجالس المحافظات 100 يوم لتحسين الخدمات.
29 كانون الثاني/ يناير:  طالبت حركة التغيير الكردستانية المعارضة بإنهاء نظام الحكم الحزبي في إقليم كردستان، وتأسيس حكم جديد، وتهيئة الأرضية لإجراء انتخابات نزيهة، خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر.
28 تشرين الثاني/ يناير: انسحبت حركة “التغيير” من ائتلاف “الكتل الكردستانية”، مرجعة ذلك إلى عدم تجاوب السلطة في كردستان العراق، والتي يقودها حزبا بارزاني وطالباني، لبرنامج إصلاحي طرحته الحركة في وقت سابق.
2 آذار/ مارس: أعلن زعيم “القائمة العراقية” اياد علاوي تخليه عن منصب المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا. فيما هدد رئيس البرلمان أسامة النجيفي بسحب الثقة من الحكومة الحالية، وإسقاطها ما لم تلب مطالب المواطنين، وتشديده على سحب الثقة من كل وزير لا يستطيع تنفيذ نسبة 75% من البرامج الموضوعة لوزارته، الأمر الذي اعتبره “ائتلاف دولة القانون” محاولة من النجيفي لرسم دور له أكبر من دوره الحقيقي.
7 آذار/ مارس: أعلن 7 نواب انسحابهم من “القائمة العراقية”، وتشكيل كتلة باسم “العراقية البيضاء”، وتسمية النائب حسن العلوي رئيسا لها.
15 آذار/ مارس: تم تسمية نجم الدين عمر كريم محافظا لكركوك، وحسن توران رئيسا لمجلس المحافظة، بعد أن قدم المحافظ السابق عبد الرحمن مصطفى، ورئيس مجلس المحافظة رزكار علي استقالتهما من منصبيهما.
6 نيسان/ أبريل: شرعت الكويت في إنشاء ميناء “مبارك الكبير”، بعد عام من إعلان وزارة النقل العراقية وضعها حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء “الفاو الكبير”، ما اعتبره مسؤولون وخبراء عراقيون أن الميناء الكويتي سوف يقلل من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله، المؤدية إلى مينائي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء “الفاو الكبير” بلا قيمة.
5 أيار/ مايو : قررت الجامعة العربية تأجيل عقد قمتها في بغداد إلى آذار/ مارس 2012 .
12 أيار/ مايو: صوَت مجلس النواب العراقي على  ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية، هم طارق الهاشمي، وعادل عبدالمهدي، وخضير الخزاعي، بعد جدل استمر أسابيع بشأن ضرورة تعيين نائبين فقط.
30 تموز/ يوليو: مجلس النواب يصوت على ترشيق( تكليف ) الحكومة بإلغاء وزارات الدولة باستثناء وزارتي المرأة والمحافظات؛ ليكون عدد الوزارات 29 وزارة.
10 آب/ أغسطس: مجلس محافظة البصرة يصوت على إعفاء رئيس المجلس من منصبه بطلب منه، فيما أكد نائبه الذي شغل المنصب بالوكالة تعرض الرئيس السابق إلى ضغوط سياسية ومشاكل صحية، دفعته للمطالبة بالتصويت على تنحيه.
7 آب/ أغسطس:  رئيس الوزراء نوري المالكي يقرر إقالة وزير الكهرباء رعد شلال، على خلفية توقيع عقود مع شركات وهمية، بقيمة مليار و700 مليون دولار.
24 آب/ أغسطس: رئيس الوزراء نوري المالكي يكلف نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بتولي وزارة الكهرباء بالوكالة.
9 أيلول/ سبتمبر: رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي يقدم استقالته من منصبه؛ بسبب ما وصفه “ممارسة ضغوط سياسية عليه”.
19 أيلول/ سبتمبر: الكشف عن وثيقة صادرة من ديوان رئاسة الجمهورية، تكشف أن الرئيس جلال الطالباني طالب وزارة المالية بصرف مبلغ مليوني دولار؛ لتغطية نفقات سفره إلى الولايات المتحدة الأميركية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
20 أيلول/ سبتمبر: ائتلاف “دولة القانون” يُعلن وصول مذكرة اعتقال قضائية بحق النائب المستقل صباح الساعدي؛ بتهمة إهانة الحكومة والقذف والسب في حق المالكي، من دون تقديم أدلة.
21 تشرين الأول/ أكتوبر: الرئيس الأميركي باراك اوباما يؤكد أن قوات بلاده الموجودة في الأراضي العراقية ستكون في الولايات المتحدة خلال أعياد نهاية السنة.
27 تشرين الأول/ أكتوبر: مجلس محافظة صلاح الدين يصوت على اعتبار المحافظة إقليماً إدارياً واقتصادياً ضمن العراق الموحد، مما ولّد أزمة سياسية في البلاد.
12 كانون الأول/ ديسمبر: مجلس محافظة ديالى  يصوت على تحويل المحافظة إلى إقليم مستقل إداريًا واقتصادياً، وفي نفس التاريخ قرر حلف “الناتو” إنهاء مهمته التدريبية في العراق؛ بسبب عدم منحة الحصانة القانونية.
13 كانون الأول/ ديسمبر: مجلس النواب يبدأ استجواب أمين بغداد صابر العيساوي على خلفية ملفات فساد في الأمانة.
17 كانون الأول/ ديسمبر: القوات الأميركية تنهي انسحابها من العراق، عبر منفذ سفوان الحدودي، وفي اليوم ذاته علقت “القائمة العراقية” حضور جلسات مجلس النواب على خلفية عدم الالتزام بتحقيق الشراكة الوطنية”.
18 كانون الأول/ ديسمبر:رئيس الوزراء نوري المالكي يرسل طلبا إلى البرلمان لسحب الثقة عن نائبة صالح المطلك، على خلفية وصفه بـ”الدكتاتور”.
19 كانون الأول/ ديسمبر: تعرض وزارة الداخلية جملة اعترافات أدلى بها حرس نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، بقيامهم بأعمال إجرامية، فضلاً عن إعلان الوزارة صدور مذكرة اعتقال بحق الهاشمي، بتهمة دعم الإرهاب.
21 كانون الأول/ ديسمبر: المالكي يلوّح بإمكانية التوجه لتشكيل حكومة الأغلبية، في حال استمر وزراء “العراقية” بالامتناع عن حضور جلسات مجلس الوزراء، وفي اليوم ذاته طالب الهاشمي خلال مؤتمر صحافي في اربيل بنقل قضيته إلى إقليم كردستان.
24 كانون الأول/ ديسمبر: التيار الصدري يطلق ميثاق شرف لحقن الدم العراقي.
26 كانون الأول ديسمبر: “عصائب أهل الحق” تعلن انخراطها في العملية السياسية وترك العمل المسلح.

Advertisements
بواسطة Qais Qazaz

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s