أهم أحداث العالم السياسية لسنة 2009

الأول، العالم يواجه إنفلونزا أيه/أتش 1 أن 1. خلال الفترة من نهاية مارس إلى منتصف إبريل هذا العام، اندلع إنفلونزا أيه/أتش 1 أن 1 في المكسيك والولايات المتحدة وثم تفشى إلى مختلف دول العالم بسرعة فائقة. في 11 يونيو، أعلنت منظمة الصحة العالمية رفع مستوى التأهب ضد تفشي هذا الوباء إلى الدرجة السادسة وأسرعت مختلف الدول في بحوث وإنتاج اللقاحات ضد الوباء، حيث نجحت الصين هذا البحوث لتكون أول دولة تستخدم لقاح هذا الوباء. وحتى 20 ديسمبر، قد أدى الوباء إلى مصرع 11516 شخصا على الأقل في 208 دول ومناطق في العالم.

الثاني، الإستراتيجية الأمريكية الجديدة لمكافحة الإرهاب. نظرا للوضع الصعب الذي وصلت إليه الجهود لمكافحة الإرهاب في أفغانستان، عملت إدارة أوباما منذ بدء ولايتها على تعديل إستراتيجية مكافحة الإرهاب وتحويل مركز اهتمامها من العراق إلى أفغانستان وباكستان ومطالبة الدول الأعضاء في حلف الناتو بزيادة القوات في أفغانستان، حيث أعلنت الولايات المتحدة خلال مارس هذا العام إستراتجيتها الجديدة تجاه أفغانستان وباكستان، وثم أعلن أوباما في ديسمبر إرسال 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان قبل صيف عام 2010 وخفض قواتها في أفغانستان تدريجيا بدءا من يوليو عام 2011.

الثالث، انسحاب كوريا الشمالية من المحادثات السداسية. في إبريل هذا العام، أعلنت كوريا الشمالية نجاحها في إطلاق قمر صناعي مخصص للاتصالات، وثم أعلنت بعد شهر واحد نجاحها في إجراء تجربة نووية تحت الأرض. في 12 يونيو، تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 1874 حول فرض العقوبات على كوريا الشمالية. وفي 15 يوليو، أعلنت كوريا الشمالية أن “المحادثات السداسية انتهت للأبد”. وفي أوائل أكتوبر، قام رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو بزيارة إلى كوريا الشمالية وحقق تقدما إيجابيا في دفع عملية إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

الرابع، قضاء الجيش السريلانكي على حركة نمور التاميل. في مايو هذا العام، أعلنت الحكومة السريلانكية النجاح في القضاء على حركة نمور التاميل عسكريا، الأمر الذي أنهى الحرب الداخلية التي استمرت 26 سنة.

الخامس، فوز الحزب الديمقراطي الياباني في انتخابات مجلس النواب. في أغسطس هذا العام، فاز الحزب الديمقراطي الياياني في انتخابات مجلس النواب، الأمر الذي فتح صفحة تاريخية أصبح فيها الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني للمرة الأولى حزبا غير حاكم منذ تأسيسه عام 1955.

السادس، تحويل قمم مجموعة الـ20 إلى آلية رسمية. عقدت مجموعة الـ20 خلال هذا العام قمة لندن في إبريل وقمة بيتسبرغ في سبتمبر لتفعيل التعاون الدولي لمواجهة الأزمة المالية العالمية وتعزيز إدارة الاقتصاد العالمي، حيث قررت المجموعة خلال القمة الأخيرة تحويل قممها إلى آلية رسمية، الأمر الذي حقق تقدما مهما في إصلاح هياكل صندوق النقد والبنك الدوليين، ووضع أساسا متينا لتعزيز حقوق الدول النامية في إبداء الآراء في الآلية المالية الدولية.

السابع، الذكرى الـ60 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. صادف أول أكتوبر هذا العام الذكرى الـ60 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، حيث أقامت مختلف الأوساط في البلاد فعاليات ضخمة احتفالا بهذه المناسبة في ميدان تيان آن مون ببكين. وخلال السنوات الـ60 الماضية، حققت الصين إنجازات ملحوظة في مختلف المجالات وأصبحت دولة اشتراكية عظيمة قائمة في شرق العالم.

الثامن، توصل الاتحاد الأوروبي إلى معاهدة لشبونة. في 3 نوفبمر هذا العام، وقع الرئيس التشيكي على معاهدة لشبونة التي أصبحت سارية المفعول رسميا ابتداءا من ديسمبر، الأمر الذي يتحلى بمغزى مهم لعملية التكامل الأوروبي.

التاسع، عقد مؤتمر كوبنهاغن. في ديسمبر هذا العام، عقد مؤتمر كوبنهاغن الخاص بالتغير المناخي للأمم المتحدة في العاصمة الدانماركي، حيث حقق نتائج إيجابية وأسهم في حماية مبدأ “المسؤولية المشتركة لكن المتفاوتة ” في مواجهة تغير المناخ.

العاشر، انتعاش الاقتصاد العالمي. بفضل الإجراءات التحفيزية التي اتخذتها مختلف الحكومات، تخلص الاقتصاد العالمي خلال هذا العام من الركود الشديد الناجم عن الأزمة المالية الدولية وشهد علامة الانتعاش الأولي.

Advertisements
بواسطة Qais Qazaz

One comment on “أهم أحداث العالم السياسية لسنة 2009

  1. تعقيب: 2010 in review « القلم الحر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s